منتديات إحساس عازف
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى ، فيرجى التكرم بـالتسجيل


... منتديات إحساس عازف ترحب بكم ...
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومــــات مـهـة حـول الـصـلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشاااااكوش
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام
avatar

عدد الرسائل : 214
نقاط : 7407
تاريخ التسجيل : 03/08/2008
رأينا فيكـ ؟؟ : 0






مُساهمةموضوع: معلومــــات مـهـة حـول الـصـلاة   الجمعة أغسطس 15, 2008 3:33 am

أركان الصلاة 14

أركان الصلاة ، أربعة عشر: القيام مع القدرة ، وتكبيرة الإحرام ، وقراءة الفاتحة ، والركوع ، والاعتدال بعد الركوع ، والسجود على الأعضاء السبعة ، والرفع منه ، والجلسة بين السجدتين ، والطمأنينة في جميع الأفعال ، والترتيب بين الأركان ، والتشهد الأخير ، والجلوس له ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، والتسليمتان .

واجبات الصلاة
8
واجبات الصلاة ، ثمانية: جميع التكبيرات عدا تكبيرة الإحرام ، وقول : ( سمع الله لمن حمده ) للإمام والمنفرد ، وقول: ( ربنا ولك الحمد ) للكل ، وقول: ( سبحان ربي العظيم ) في الركوع ، وقول: ( سبحان ربي الأعلى ) في السجود ، وقول : ( رب اغفر لي ) بين السجدتين ، والتشهد الأول ، والجلوس له.

شروط الصلاة 9

شروط الصلاة ، تسعة: الإسلام ، والعقل ، والتمييز ، ورفع الحدث ، وإزالة النجاسة ، وستر العورة ، ودخول الوقت ، واستقبال القبلة ، والنية

مبطلات الصلاة 8

مبطلات الصلاة ، وهي ثمانية:
1- الكلام العمد مع الذكر والعلم ، أما الناسي والجاهل فلا تبطل صلاته بذلك .
2- الضحك . 3- الأكل . 4- الشرب . 5- انكشاف العورة. 6- الانحراف الكثير عن جهة القبلة. 7- العبث الكثير المتوالي في الصلاة. 8- انتقاض الطهارة.

فروض الوضوء 6

فروض الوضوء ، وهي ستة: غسل الوجه ومنه المضمضة والاستنشاق ، وغسل اليدين مع المرفقين ، ومسح جميع الرأس ومنه الأذنان ، وغسل الرجلين مع الكعبين ، والترتيب ، والموالاة.
ويستحب تكرار غسل الوجه ، واليدين ، والرجلين ثلاث مرات ، وهكذا المضمضة ، والاستنشاق ، والفرض من ذلك مرة واحدة ، أما مسح الرأس فلا يستحب تكراره كما دلت على ذلك الأحاديث الصحيحة.

شروط الوضوء 10

شروط الوضوء ، وهي عشرة: الإسلام ، والعقل ، والتمييز ، والنية ، واستصحاب حكمها بأن لا ينوي قطعها حتى تتم طهارته ، وانقطاع موجب الوضوء ، واستنجاء أو استجمار قبله ، وطهورية ماء وإباحته ، وإزالة ما يمنع وصوله إلى البشرة ، ودخول وقت الصلاة في حق من حدثه دائم .

نواقض الوضوء 6

نواقض الوضوء ، وهي ستة: الخارج من السبيلين ، والخارج الفاحش النجس من الجسد ، وزوال العقل بنوم أو غيره ، ومس الفرج باليد قبلا كان أو دبرا من غير حائل ، وأكل لحم الإبل ، والردة عن الإسلام ، أعاذنا الله والمسلمين من ذلك.

تنبيه هام : أما غسل الميت : فالصحيح أنه لا ينقض الوضوء ، وهو قول أكثر أهل العلم ؛ لعدم الدليل على ذلك ، لكن لو أصابت يد الغاسل فرج الميت من غير حائل وجب عليه الوضوء .
والواجب عليه ألا يمس فرج الميت إلا من وراء حائل ، وهكذا مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا ، سواء كان ذلك عن شهوة ، أو غير شهوة في أصح قولي العلماء ، ما لم يخرج منه شيء ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ

. أما قول الله سبحانه في آيتي النساء ، والمائدة: أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ [النساء: 43] ، [المائدة: 6] ، فالمراد به: الجماع ، في الأصح من قولي العلماء ، وهو قول ابن عباس رضي الله عنهما ، وجماعة من السلف والخلف . والله ولي التوفيق
@





مـنـقــــــــــــــول


الشـاااااكوش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إحـسـاس عـازف
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 586
تاريخ الميلاد : 03/12/1985
العمر : 32
المزاج : رايـق
نقاط : 7724
تاريخ التسجيل : 01/08/2008
رأينا فيكـ ؟؟ : 0
[img]












مُساهمةموضوع: رد: معلومــــات مـهـة حـول الـصـلاة   الإثنين أغسطس 18, 2008 6:17 pm

يعطيك العافيه ما قصرت ، وجزاك الله خير

تقبل مروري و تحياتي

إحـسـاس عـازف

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://e7sas.ibda3.org
 
معلومــــات مـهـة حـول الـصـلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إحساس عازف :: إحـسـاس الـديـن و الـشـريـعـة :- :: قـسـم الـمـواضـيـع الإسـلامـيـة :-
انتقل الى: